أمين الامة أبو عبيدة بن الجراح


أمين الامة أبو عبيدة بن الجراح

إسمه  عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان القرشي الفهري المكي .
 أحد السابقين الاولين ومن عزم الصديق على توليته الخلافة وأشار به يوم السقيفة لكمال أهليته عند أبي بكر, يجتمع في النسب هو والنبي صلى الله عليه وسلم في فهر شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وسماه أمين الامة .
ومناقبه شهيرة جمة  روى أحاديث معدودة( له خمسة عشر حديثا ) وغزا غزوات مشهودة 

من الأحدايث المروية عنه"عن أبي عبيدة بن الجراح سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول إنه لم  يكن نبي بعد نوح إلا وقد أنذر قومه الدجال وإني أنذركموه ( فوصفه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ( لعله سيدركه بعض من رآني أو سمع كلامي ) قالوا يا رسول الله صلى الله عليك وسلم كيف قلوبنا يومئذ أمثلها اليوم قال  أو خير (  أخرجه الترمذي )"
 قالوا فى وصفه  أنه عن مالك بن يخامر أنه وصف أبا عبيدة فقال كان رجلا نحيفا معروق الوجه خفيف اللحية طوالا أحنى أثرم الثنيتين (يوم أحد ).
 قالوا فى إسلامه أنه انطلق أبو عبيدة بن الجراح مع رجال من الصحابة حتى أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض عليهم الاسلام وأنبأهم بشرائعه فأسلموا في ساعة واحدة وذلك قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الارقم  
وقد شهد ابو عبيدة بدرا فقتل يومئذ أباه وأبلى يوم أحد بلاء حسنا ونزع يومئذ الحلقتين اللتين دخلتا من المغفر في وجنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضربة أصابته فانقلعت ثنيتاه فحسن ثغره بذهابهما حتى قيل ما رؤى هتم قط أحسن من هتم أبي عبيدة.
 مكانته عند رسول الله و الصحابة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لكل أمة أميناً وأمين هذه الامة أبو عبيدة بن الجراح )
عن عمرو ابن العاص قال " قيل يا رسول الله أي الناس أحب اليك قال عائشة قيل من الرجال قال أبو بكر قيل ثم من قال ثم أبو عبيدة بن الجراح  ……….. "
 عن أبي الزبير عن جابر قال " كنت في الجيش الذين مع خالد الذين أمد بهم أبا عبيدة وهو محاصر دمشق فلما قدمنا عليهم قال لخالد " تقدم فصل فأنت أحق بالامامة لانك جئت تمدني " فقال خالد " ما كنت لاتقدم رجلا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لكل أمة أمين وأمين هذه الامة أبو عبيدة بن الجراح)  "
 عن ابن أبي نجيح"  قال عمر لجلسائه "تمنوا" فتمنوا فقال عمر " لكني أتمنى بيتا ممتلئا رجالا مثل أبي عبيدة بن الجراح " "
  عن زياد بن فياض عن تميم بن سلمة أن عمر لقي أبا عبيدة فصافحه وقبل يده وتنحيا يبكيان.
  عن زيد بن أسلم عن أبيه قال " بلغ عمر أن أبا عبيدة حصر بالشام ونال منه العدو فكتب إليه عمر " أما بعد فإنه ما نزل بعبد مؤمن شدة إلا جعل الله بعدها فرجا وإنه لا يغلب عسر يسرين { يٌا أٌيّهٌا الٌّذِينٌ آٌمٌنوا اصبِروا وٌصٌابِروا وٌرٌابِطوا وٌاتٌّقوا اللٌّهٌ لٌعٌلٌّكم تفلِحونٌ } " قال فكتب إليه أبو عبيدة " أما بعد فإن الله يقول  { اعلَموا أَنَّمَا الحَيَاة الدّنيَا لَعِبٌ وَلَهوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخرٌ بَينَكم وَتَكَاثرٌ فِي الأَموَالِ وَالأَولَادِ كَمَثَلِ غَيثٍ أَعجَبَ الكفَّارَ نَبَاته ثمَّ يَهِيج فَتَرَاه مصفَرًّا ثمَّ يَكون حطَامًا وَفِي الآَخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضوَانٌ وَمَا الحَيَاة الدّنيَا إِلَّا مَتَاع الغرورِ }  " قال فخرج  عمر بكتابه فقرأه على المنبر فقال" يا أهل المدينة إنما يعرض بكم أبو عبيدة أو بي ارغبوا في الجهاد " الآية آل عمران 200 الحديد 20
 لابن المبارك حدثنا معمر عن هشام بن عروة عن أبيه " قال قدم عمر الشام فتلقاه الامراء والعظماء  " فقال أين أخي أبو عبيدة" قالوا يأتيك الآن قال فجاء على ناقة مخطومة بحبل فسلم عليه ثم قال للناس " انصرفوا عنا "  فسار معه حتى أتى منزله فنزل فيه فلم ير في بيته إلا سيفه وترسه ورحله فقال له عمر" لو اتخذت متاعا " - أو قال شيئا - فقال " يا أمير المؤمنين إن هذا سيبلغنا المقيل  ".
  عن ابن عمر أن عمر حين قدم الشام قال لابي عبيدة  " اذهب بنا إلى منزلك "  قال "وما تصنع عندي ما تريد إلا أن تعصر عينيك علي" قال فدخل فلم ير شيئا قال " أين متاعك لا أرى إلا لبدا وصحفة وشنا وأنت أمير أعندك طعام " فقام أبو عبيدة إلى جونة فأخذ منها كسيرات فبكى عمر فقال له أبو عبيدة "قد قلت لك إنك ستعصر عينيك علي يا أمير المؤمنين يكفيك ما يبلغك المقيل " قال عمر "غيرتنا الدنيا كلنا غيرك يا أبا عبيدة " أخرجه أبو داود في ( سننه ).
  عن أبي الحسن عمران بن نمران أن أبا عبيدة كان يسير في العسكر فيقول  
" ألا رب مبيض لثيابه مدنس لدينه *******  ألا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين
بادروا السيئات القديمات بالحسنات الحديثات "
 وقد إستعمل النبي صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة غير مرة منها المرة التي جاع فيها عسكره وكانوا ثلاث مئة فألقى لهم البحر الحوت الذي يقال له العنبر فقال أبو عبيدة ميتة ثم قال لا نحن رسل رسول الله وفي سبيل الله فكلوا وذكر الحديث وهو في ( الصحيحين ).
 عن صالح بن ابي المخارق قال انطلق أبو عبيدة من الجابية إلى بيت المقدس للصلاة فاستخلف على الناس معاذ بن جبل  قال الوليد فحدثني من سمع عروة بن رويم قال فأدركه أجله بفحل فتوفي بها بقرب بيسان  طاعون عمواس - منسوب إلى قرية عمواس وهي بين الرملة وبين بيت المقدس - وأما الأصمعي " فقال هو من قولهم زمن الطاعون عم وآسى "  قال أبو حفص الفلاس " توفي أبو عبيدة في سنة ثمان عشرة وله ثمان وخمسون سنة وكان يخضب بالحناء والكتم وكان له عقيصتان " وقال كذلك في وفاته جماعة وانفرد ابن عائذ عن أبي مسهر أنه قرأ في كتاب يزيد إبن عبيدة"  أن أبا عبيدة توفي سنة سبع عشرة "
رضى الله عن أبا عبيدة بن الجراح

منقول من موقع منهج

About the author

Admin
Donec non enim in turpis pulvinar facilisis. Ut felis. Praesent dapibus, neque id cursus faucibus. Aenean fermentum, eget tincidunt.

0 التعليقات:

الحديث و الدعاء و الحكمة

وذكر : www.wathakker.info

إسلام ويب - مركز الفتوى

El Mokhales Network News

Template by Clairvo Yance
Copyright © 2012 الخلوة و الاختلاط and .